Friday, 23 August 2013

النفط يتفجر في اللاذقية



هادا الخبر من 2007... لكل من يتساءل عن الحرب على سورية و أسبابها و علاقة النفط "المزعوم" على الشواطئ السورية...


خلال أعمال للإنشاء .. اكتشاف نفط في اللاذقية على عمق 16 متر ..
الاخبار المحلية

25/01/2007


تابعت سيريانيوز قصة " النفط الذي ظهر في مدينة اللاذقية " وبالتحديد في اعمال الحفر التي تنفذ في مشروع المبنى
الجديد لقرع مؤسسة التأمينات الاجتماعية في منطقة سوق الهال القديم.

وخلال الجولة التي قامت بها سيريانيوز في المكان ، فقد اكد العديد من العمال الذين التقيناهم بأنه و أثناء الحفر لإقامة الأعمدة الأساسية للبناء وعلى عمق 16 مترا شاهدوا "سائل لزج له قوام النفط".
وبحسب رواية العمال فإنهم تابعوا الحفر متران إضافيان " ليصعد السائل حتى عمق 7 أمتار" فتوقفوا عن الحفر وأبلغوا شركة سادكوب التي حضرت الى المكان.
واكد شهود عيان في الموقع بانه تم " إرسال صهريجان من ذلك السائل إلى مصفاة بانياس لمعرفة طبيعته" ، حيث اخبرنا بعض من كان في المشروع بأن نتيجة التحليل " تؤكد أنه نفط من النوع الجيد ".
هذا وتفيد مصادر مختصة بان أقرب أنبوب لنقل النفط من مكان الحفر يبعد حوالي3 كم "مما ينفي احتمال تسرب النفط وظهوره في ذلك المكان".
بينما أكد العمال بأنهم قاموا بتجربة إشعال ذلك السائل فكان اشتعاله "سريعا وأشبه باشتعال المطاط".

من جهته استبعد الدكتور مطانيوس حبيب وزير النفط الاسبق في اتصال هاتفي مع سيريانيوز أن يكون هذا السائل "نفط خام" ، مؤكداً "استحالة أن يتم ظهور النفط على هذا العمق ( 16 م )".
وعزا ظهور هذا السائل إلى "احتمال وجود تسرب من محطات وقود قريبة مع وجود مادة الإسفلت في المكان ، أو من وجود خطوط للنفط تم إقامتها قريباً في هذه المنطقة لأنه يعلم أن هذه المنطقة لا توجد فيها خطوط نفطية من قبل"
وبعد أن أعلمناه بأنه تم استخراج أكثر من 20 ألف لتر من هذا السائل حتى الآن، فضل حبيب " أن لا يحكم على هذا الموضوع حتى يتم التأكد من الكمية ومن هذا السائل إذا كان نفطاً أم لا" ، لأنه في هذه الحال "ربما يكون هناك حادث طبيعي كهزة أرضية أو حدوث فالق تحت هذه المنطقة أدى إلى صعود النفط إلى هذا الارتفاع" ، ولكن يجب التأكد اولاً من أن الكمية التي تم استخراجها "صحيحة" ، حسب تعبيره.
هذا وقد علمت سيريانيوز بان الجهات المختصة في محافظة اللاذقية قد اوصت بدراسة الموضوع من كافة جوانبه وتشكيل لجان مختصة لمعاينة الموقع و"دراسة تأثير سحب هذا السائل على اساس المنشآت المجاورة للموقع واتخاذ كافة الاجراءات التي تكفل أمان وسلامة تلك المنشآت"


http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=46821

0 comments:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More