Thursday, 6 May 2010

دراسات حديثة : الفيتامينات و الوقاية من سرطان الثدي

دراسات حديثة : الفيتامينات و الوقاية من سرطان الثدي


يعتبر سرطان الثدي الخطر الذي يقض مضجع معظم النساء، يؤرق الكثيرات و يدفع الكثيرات الى أجراء فحوص دورية للكشف عنه في مراحله الأولى قبل أن يتطور و يستفحل و يصعب علاجه.
من منا لم يسمع عن قريبة أو جارة أو صديقة لم يصبها هذا المرض ؟ أعتقد أن التجربة تجعلنا ندرك خطر هذا المرض و تجعلنا أيضا نوقن بأن الوقاية منه هي بحد ذاتها وسيلة للشفاء منه.
الاحصائيات في عالمنا العربي تغيب كغياب الأشياء الكثيرة المهمة في هذا العالم المترامي الأطراف القليل الخيارات و الأهداف.
جمعية السرطان الأمريكية نشرت أحصاءات قد تكون مفزعة لهذا المرض ..لكن التوصيف الأبلغ لهذا المرض جاء في دراسة وصفته بأنه”أكثر الأمراض السرطانية المشخصة تهديدا لحياة النساء”.
من هنا نستطيع أن نعرف مدى خطر هذا المرض و مدى التهديد الذي يشكله و يجعله حديث النساء في مجالسهم و صالوناتهم.
لنعود الى الاحصائيات.. فجمعية السرطان الأمريكية قدرت عدد الحالت الجديدة لهذا المرض بحوالي 1.5 مليون حالة سنويا في أنحاء العالم و قدرته في الولات المتحدة لوحدها بحوالي 101 حالة /100.000 امرأة سنويا..
هذه الأرقام فقط لتوضيح مدى انتشاره و جديته… لن ندخل في هذه المقالة في عملية البحث عن علاجات لهذا المرض…فالعلاجات هي عملية معقدة و قد لا يكون التطرق اليها مفيدا في مثل هذه المواضع..
ما سنتطرق اليه هنا هي عملية الوقاية منه …فالوقاية دائما هي خط للدفاع …تقلل المخاطر و قد تدفع البلاء..
في دراسة جديدة قدمت في اللقاء السنوي لجمعية سرطان الثدي الأمريكية وصفت الفيتامينات” كأرخص أنواع التأمين ” على الثدي..
هذه الدراسة قالت بأن الفيتامينات نفسها تقوم بعملية اصلاح لحامض ال دي ان أي يفي الخلايا و و بالتالي تمنع تطورها لخلايا سرطانية.
دائما ما تحمل الفيتامينات خواص مضادة للأكسدة…هذه قد تكون عامل رئيسي في عملية منع تكون الخلايا السرطانية. فيتانين دي أيضا وجد في دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول جرعات يومية من هذا الفيتامين يقلل من الاصابة بالسرطان..الجرعات حددت بما يساوي 10 ميكرو غرام يوميا..
عملية أخذ الخلاصات من هذه الدراسات الحديثة توصل الى ذات النتيجة و هي أن الفيتامينات خط دفاع أول ضد هذا المرض ..و النصيحة للنساء” تناولي فيتامينك فانه بوليصة تأمينك”

0 comments:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More